وفقًا للبيانات التي جمعتها Appfigures، لم تحقق ألعاب AAA على أجهزة آيفون وآيباد النجاح الذي كانت تأمله آبل. حاليًا، تتوفر ألعاب مثل Resident Evil Village وAssassin’s Creed Mirage على نظامي iOS وiPadOS، واستخدمت للترويج لقدرات أجهزة آيفون 15 برو.
لكن البيانات لا تبشر بالخير. في الواقع، ترى Appfigures أن هذه الألعاب قد فشلت. على سبيل المثال، تم تحميل لعبة Assassin’s Creed Mirage من Ubisoft أكثر من 123,000 مرة منذ إصدارها في 6 يونيو، ولكن أقل من 3,000 مستخدم دفعوا مقابل النسخة الكاملة من اللعبة، التي تكلف 49 دولارًا. وقد انخفضت التحميلات اليومية بالفعل إلى أقل من 3,000 في المتوسط. هذه الأرقام أقل بكثير من الألعاب المجانية الأخرى على نظامي iOS وiPadOS.
أما لعبة Resident Evil 4، التي تم إطلاقها في ديسمبر من العام الماضي على iOS، فإنها تواجه صعوبة أيضًا. حيث تم تحميل اللعبة فقط 357,000 مرة ودفع 7,000 شخص فقط 29 دولارًا لتجربة اللعبة الكاملة. بينما Resident Evil Village لديها 5,750 مستخدم فقط يدفعون.
يعتقد المحللون أن الناس يفضلون الألعاب البسيطة والمريحة على هواتفهم وأجهزتهم اللوحية. حيث أن الألعاب المحمولة الأكثر شعبية هي تلك التي تركز على الأسلوب الفني الفريد بدلاً من الرسومات المتقدمة، مع أسلوب لعب بسيط يناسب التحكم باللمس. تتطلب عناوين AAA أدوات تحكم فيزيائية للحصول على أفضل تجربة ممكنة، بالإضافة إلى شاشات كبيرة. ولنعترف، حتى شاشة آيفون 15 برو ماكس تُعتبر صغيرة جدًا للألعاب الجادة من نوع AAA.
هناك عوامل أخرى تساهم في ذلك بالطبع. على سبيل المثال، فقط آيفون 15 برو و15 برو ماكس يدعمان عناوين AAA، وأجهزة iPad التي تحتوي على شريحة M1 وما فوقها تسمح بتشغيل الألعاب الشبيهة بألعاب الكونسول. هذا يقيد عدد المستخدمين الذين يمكنهم الاستمتاع بهذه الألعاب.
ومع ذلك، يعتقد البعض أن آبل دفعت لشركات الألعاب فقط لكي تروج لمواصفات أجهزتها القوية.